المحمدى: ومازال حريق البواخر مستمرا

تقدم الأستاذ المحمدي السيد أحمد عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بطلب إحاطة إلى وزير الدولة لشؤن البيئة بشأن استمرار حريق
البواخر وكان نص الطلب

السيد الأستاذ الدكتور / رئيس مجلس الشعب

تحية طيبة وبعد ..؛
أتقدم بطلب إحاطة إلي :
السيد الدكتور / وزير الدولة لشئون البيئة

ومازال حريق البواخر مستمراً

منذ أيام استيقظ الشعب المصري علي فاجعة جديدة آلمت بهم حيث لقي خمسة عمال مصريين مصرعهم وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة فيما تمكنت قوات الدفاع المدني من إنقاذ 43 سائحاً فرنسياً في حريق شب بالباخرة السياحية " أورورا " بجنوب الأقصر .
وحينما سمعنا هذه الأنباء المؤلمة عاد بنا الزمان للوراء وتذكرنا أننا قد تقدمنا بسؤال لوزير النقل وقتها وحذرنا فيه من انعدام إجراءات توفير الأمان والسلامة للسفن والبواخر السياحية العاملة في نهر النيل وكان ذلك في 6/11/2006 ( مرفق نص السؤال المقدم )
وبعد عام تقريباً وفي 29 /11/2007 جاءنا رد السيد المهندس / وزير الدولة لشئون البيئة رداً علي السؤال المقدم منا والذي بشرنا فيه سيادته بأن الوزارة تقوم بالعديد من الاحتياطات لضمان توفير عوامل الأمان والسلامة لتلك السفن والبواخر والحفاظ علي أرواح السياح والعاملين في تلك السفن .
وإننا إزاء تكرار هذا الحادث وعدم الاهتمام بما حذرنا منه وحدوث ما توقعنا حدوثه من تكرار تلك الكوارث والفواجع المؤلمة .
نحذر من أن حدوث مثل هذه الحوادث ينذر بعواقب وخيمة منها :
1. إزهاق الأرواح والممتلكات وفقدان ثروات كبيرة تؤثر سلبياً علي اقتصادنا القومي .
2. التهديد الدائم لأرواح السياح الأجانب مما ينتج عنه هروب السياح وضياع الدخل الذي ينتج عنه تمتعهم بالسياحة في مصر وللأصبحت سمعة مصر السياحية سيئة للغاية .
3. كثرة معدلات التلوث في نهر النيل نتيجة لحدوث الكثير من حوادث الحريق فوق ذلك الشريان المائي الهام والخطير .
ومن هنا فنحن نطالب :
1. بضرورة التحقيق في أسباب حدوث مثل هذه الحوادث المؤلمة والتي أصبحت شبه دائمة وسرعة محاكمة المسئولين عن التسيب والإهمال الجسيم .
2. تشديد الرقابة والإجراءات اللازمة للحفاظ علي ممتلكاتنا السياحية وسحب المخالفين من العمل في تلك الوسيلة السياحية حتي يتوفر لديهم الاشتراطات اللازمة لممارسة العمل في شريان السياحة .


المحمدي السيد أحمد

عضو مجلس الشعب

No comments: